دراسات
مقاربات ظاهرة التطرُّف وأسبابها ‏
23,Jan,2020
‏ د. عبدالله مطلق العساف/ الأردن‏    تُعَدُّ ظاهرة التطرُّف، سواءٌ ما كان منه مُندرجًا تحت مُسمّى العنف النظري أم الثقافي ‏أم العنف المادّي، ظاهرة إنسانيّة عامّة، مرّت بها المجتمعات البشريّة في مختلف ‏مراحل تاريخها، وبالتالي فهي لا تقتصر على مجتمع دون آخر. والمؤكّد أنَّ نزعة ‏التطرُّف التي تظهر عند مجموعة ما من الناس في المجتمع، تشير إلى اختلال واضح ‏في منظومة ال ..

الملاذ الآمن: قصّة الذَّهب‏
23,Jan,2020
د. عبد الفتاح شهيد/ المغرب‏    كتاب "الذَّهب: التنافس على أكثر معادن العالم إغراء‏ ‏ ‏GOLD: THE RACE FOR THE WORLD'S MOST SEDUCTIVE ‎METAL‏"، من أهم الكتب العلميّة الصادرة عن سلسلة عالم المعرفة في السنوات الأخيرة، للكاتب والصحافي المخضرم "ماثيو ‏هارت"؛ المتخصِّص في الذَّهب والألماس. ونقله إلى العربيّة د.محمد مجد الدين باكير؛ الباحث والاقتصادي العربي المتخصِّص في ..

رواية "جسد ضيِّق" لهويدا صالح:‏ معركتنا في مواجهة الواقع
23,Jan,2020
‏ ‏سمير أحمد الشريف/ الأردن‏    بِسَرْد سهل ممتع، وعبقريّة تكمن في البساطة، ولغة سلسة رصينة تتخلّلها مفردات ‏وحوار عامّي يعكس خصوصيّة البيئة، طَرَحَت الكاتبة هويدا صالح في نصِّها أزمة ‏الجسد والروح بالحديث عن الأجساد التي تضيق عن استيعاب أزماتها وظروفها ‏القاهرة غير العاديّة.‏     هذا ما يحملنا إليه عنوان النص -عتبة الكتاب الأولى- أمَّا الغلاف فيلخِّص المضمون ..

"قصائد دون سنّ الرُّشد": ‏ قصائد تعاين الوحشة والحُبّ والشَّيخوخة
23,Jan,2020
 ‏جميلة عمايرة/ الأردن     مِن أجمل التَّعريفات التي قد تعثر عليها، أو تصادفها في السيرة الذاتيّة لتعريف الكائن ‏الإنساني لنفسه، هو ما تعثر عليه هنا:‏      ‏"أنا وحشة الكلمات الزائدة ‏   التي يحذفها الشعراء ‏   لكي تصبح قصائدهم أجمل".‏       هذا ما يعرِّف به الشاعر السوري "حسين بن حمزه" نفسه، في مجموعته الشعريّة الجديدة ‏‏"قصائد دون سنّ الرّ ..

سَطْوَةُ العُلُوِّ في الهُويَّةِ الشِّعْريّةِ "رَشْدُونْيُوسْ" لـِ"راشد عيسى"‏
23,Jan,2020
 محمد خضير/الأردن    كَثيرونَ أخفقُوا في رَسْمِ ذاكِرَتِهِمْ، فَتَسَايَلَ إِرْثُهُمُ الإِبْداعِيُّ مِنْ مِدادِ مَنْ لا يَمْلِكُونَ الحقِيقَةَ ‏كامِلَةً. كما أنَّهُمْ عِجِزُوا عَنْ تَقْدِيمِ أَنْفُسِهِمْ لِجُمْهُورِ الغَاوِينَ، وأَتحدَّثُ هُنا عن بعضِ الشُّعراءِ ‏الذين تَكاسَلُوا عِنْ فَهْمِ مَفْهُومِ الشَّهَادَةِ الإِبْدَاعِيَّةِ الّتي تَخْتَصِرُ تَجْرِبةَ الشَّا ..

التكنيك السردي وتقانة الوصف في أقاصيص سامية العطعوط قراءة فنيّة في مجموعة "كأيّ جثّة مباركة" ‏
23,Jan,2020
‏ ‏نضال القاسم/ الأردن‏    بَدَأَت الكاتبة سامية العطعوط شوطها مع الكتابة القصصيّة منذ أواسط الثمانينات من القرن ‏الماضي، حيث صدرت مجموعتها القصصيّة الأولى عام 1986 بعنوان "جدران تمتص ‏الصوت"، ولقيت أصداء واسعة في حينه، ممّا شكّل لها حافزًا للاستمرار في الكتابة. أمّا ‏مجموعتها الثانية "طقوس أنثى" فقد شكّلت نقلة نوعيّة في كتابتها، حيث زاد اهتمامها بقضايا ‏المرأة، ..

‏"هب لي عينًا ثالثة"‏ لـِ"مفلح العدوان"‏
23,Jan,2020
د. نزار قبيلات/ الأردن‏    لا يمكننا أن نقرأ مُنتجَ الكاتب والقاص الأردني مفلح العدوان دونَ العبور من مفهومين يتعلقان ‏مباشرةً بمفهوم القصّة لديه، أولهما؛ أنّ القصة القصيرة لدى العدوان تركن لمستَندٍ تراثي ‏ووجودي بكافةِ ملامِحه وتشكُّلات هويّته أنّى كان هذا التراث، والمِحور الآخر هو صوفيّة الكاتب ‏وإيمانه بأنّ للمستمسكات التّاريخية والحضرية رُوحها ونداءها الذي تن ..

"الشرق العربي"‏ اتِّجاهات الصحيفة الأردنيّة المطبوعة الأولى ‏ ‏(1923-1926)‏
23,Jan,2020
    ‏ ‏‎ ‎د. ماجد توهان الزبيدي/ الأردن  تَأخَّرَ ظهور الصحافة المطبوعة في بلاد "إمارة شرقي الأردن"، مقارنة مع غيرها ‏من البلاد العربيّة المجاورة، لأسباب عديدة، لعلَّ من أبرزها تأخُّر استعمال الطباعة ‏والمطابع، وتخلُّف حركة التعليم في عهد الانتداب البريطاني، فضلًا عن حالة الفقر ‏التي كانت تصبغ حياة سواد الناس في العقدين الأوّلين من تأسيس الدولة الأردنيّة.‏   ‏ ..

الثورة الرقميّة ثورة ثقافيّة تأليف "ريمي ريفل"‏‎ ‎ترجمة "سعيد بلمبخوت"‏
23,Jan,2020
 ‏ د.فيصل أبو الطُّفَيْل/ المغرب‏   تَتَعوَّذ التكنولوجيات الرقميّة في عصرنا الحاضر بتميمة نُقشت على جنباتها العبارة ‏الآتية: "كل شيء أصبح متاحًا في متناول الجميع بمجرَّد لمسة زر". وبموجب ذلك، ‏صارت حياتنا اليوميّة منذورة أكثر فأكثر للإقامة في أروقة الإمكانات الاستثنائيّة التي ‏توفرها الشبكة العنكبوتيّة، داخل عالم افتراضي يتواصل فيه الأقرباء والغرباء على ‏حد سواء، ..